ماهو ترانزستور الموسفت MOSFET :- ؟



ترانزستور الأثر الحقلي للأكاسيد المعدنية لأشباه الموصلات ‏ وتُقرَأ موسفت، هو ترانزستور حقلي ذو قناة نقل تعتمد في بنائها على المواد شبه موصلة. يتكون من مصدر، ومصب، وبوابة، والجسم ويفصل بين الجسم والبوابة طبقة عازلة
يعتبر ترانزستور الموسفت MOSFET أحد أهم أنواع الترانزستورات استخداماً في العديد من تطبيقات الدوائر الإلكترونية .

ما هو ترانزستور الموسفت MOSFET :-

يعرف ترانزستور الموسفت MOSFET ( بالإنجليزي: MOSFET Transistor) بأنه أحد أنواع تصنيفات الترانزستور الحقلي FET وهو اختصاراً لـ (Field Effect Transistor) . يتكون ترانزستور الموسفت MOSFET من الخارج على ثلاث أطراف وهما طرف المصرف (Drain) وطرف البوابة (Gate) وطرف المصدر (Source) .

مبدأ عمل ترانزستور الموسفت MOSFET :-

يعتمد مبدأ عمله بشكل أساسي على التحكم بالتيار المار بين المصرف (Drain) والمصدر (Source) عن طريق تطبيق فرق جهد على طرف البوابة (Gate) للترانزستور .

تصنيف ترانزستور الموسفت MOSFET :-

ترانزستور صنف (Depletion Mode) : يكون هذا النوع في وضع الوصل ON عند عدم تطبيق أي جهد على طرف البوابة ، وهو مشابة تماماً للمفتاح المغلق في حالته الطبيعية (Normally Closed) ، ويوجد منه أيضاً نوعين وهما N-channel و P-channel .

ترانزستور صنف (Enhancement Mode) :

يكون هذا النوع في وضع الفصل عند عدم تطبيق أي جهد على طرف البوابة ، وهو مشابه تماماً للمفتاح المفتوح في حالته الطبيعية (Normally Open) ، ويوجد منه أيضاً نوعين وهما : N-channel و P-channel.

ملاحظة هامة : ممكن أن تعمل الطبقة العازلة على تراكم شحنات موجبة وسالبة كبيرة على كل من البوابة وباقي الأطراف الأخرى عند ملامستها باليد أو أي أداة أخرى وهذا يؤدي إلى تلف الترانزستور نتيجة التفريغ الالكتروستاتيكي .

 كلمات مفتاحية : دارة، عنصر الكثروني ، ثرانزيستور، دارة عزل، قاطع اوتوماتيكي، بوابة الكثرونية

تعليقات

كن محترما وتجنب الالفاض البديئة