طريقة البحث عن العطل في الهاتف بستعمال الباور سبلاى ؟.



يمكن استخدام جهاز الباور سبلاي Power Supply لتشخيص عطل الهاتف الذي لا يشتغل أو يعاني من مشاكل في الطاقة.وغيرها
مما لاشك فيه ان العديد من فنيين الصيانة يمتلكون جهاز الباور سبلاى وقد وضحنا سابقاً وظائف الباور سبلاى، سيتم توضيح بعض النقاط بخصوص تشخيص وتحديد مسببات الأعطال بواسطة جهاز الباور سبلاى.

الخطوات الأساسية لتشخيص عطل الهاتف باستخدام الباور سبلاي هي كالتالي:

  1. توصيل الأطراف: يتم توصيل الأطراف السلبية والإيجابية للباور سبلاي بمنافذ البطارية في الهاتف.

  2. تشغيل الباور سبلاي: يتم تشغيل الباور سبلاي وضبطه على نفس الجهد الكهربائي المستخدم في البطارية الأصلية للهاتف.

  3. مراقبة الجهد: يتم مراقبة الجهد الذي يتم توفيره من الباور سبلاي على شاشة الجهاز.

  4. التشغيل: يمكن محاولة تشغيل الهاتف من خلال الضغط على زر الطاقة أو إعادة توصيل الهاتف بالكمبيوتر للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح.

إذا كان الهاتف يعاني من عطل في الطاقة، فسيتمكن الباور سبلاي من توفير الجهد اللازم لتشغيل الهاتف ويمكنك مراقبة الجهد الذي يتم توفيره، وهاته بعض الخطوات المهمة للتعامل مع الهاتف بالباور سبلاي


أولاً: يجب الإنتباه إلى وضعية ضبط الفولت، وهى (4.0) فولت، اذ انها القيمة المتوسطة والكافية لفتح أى جهاز.
1-) يجب توصيل أطراف الباورسبلاى بشكل صحيح على ريش البطارية (( السلك الأحمر بالريشة الموجب - السلك الأسود بالريشة السالب )).
2-) يتم الضغط على زر الباور وملاحظة سحب مؤشر الأمبير وتتبع حالة الإقلاع للموبايل، فى حالة اشتغال جهاز الموبايل يتم التوجه للبطارية وقياس الفولت الموجود عليها، متوسط فولت البطارية الكافى لفتح الموبايل من ( 3.7 ) فولت إلى (4.2) فولت.
3-) اذا وجدت هذه القيمة على البطارية اذاً يجب عليها فتح الجهاز، واذا وجدت الفولتية اقل من هذه القيمة فاذاً البطارية تحتاج إلى الشحن الخارجى.


ثانياً: عند تشغيل الهاتف على الباور سبلاى ولم يتحرك مؤشر الأمبير بالتزامن مع الضغط على زر الباور
1-) يتم شحن البطارية خارجياً والتأكد من وصولها للفولت المطلوب، على الأقل ( 3.8 ) فولت.
2-) يتم وضع البطارية فى الموبايل وتوصيل الموبايل بالشاحن والانتظار ثوانى معدودة حتى يضىء الجهاز وبالتالى ظهور اشارة "جارى الشحن"، وفى هذه الحالة يتم التشخيص مبدأيا ان العطل زر الباور.
3-) يتم تحرير البوردة وقياس فولت مفتاح الباور ( 1.8 ) فولت.
4-) فى حالة وجود الفولت فإن المشكلة من زر الباور، وبالتالى يتم تغيير زر الباور.
5-) فى حالة عدم وجود فولت على مسار مفتاح الباور، يتم الرجوع إلى المخطط، او استخدام مصلح البحث (( **** Power Key Ways )) يتم استبدال الـ **** بموديل الجهاز.


ثالثاً: عند محاولة تشغيل الهاتف على الباور سبلاى فإن مؤشر الأمبير تحرك حركة بسيطة بالتزامن مع الضغط على زر الباور ثم عاد إلى نقطة الصفر مرة أخرى.
1-) لكى يتم تشخيص العطل بدقة يجب علينا الإستعانة بجهاز الكمبيوتر وكابل داتا.
2-) عند سماع صوت "مصحح أخطاء الـ يو إس بى، يتم تجربة إعطاء جهاز الموبايل سوفت وير.
3-) فى حالة عدم سماع صوت مصحح أخطاء الـ يو إس بى، يجب أولاً التأكد من سلامة سوكت الشحن بقياس الممانعة ثم اعادة توصيله مرة أخرى.
4-) فى حالة سلامة سوكت الشحن وبعد توصيل الموبايل بالكمبيوتر لم يتم سماع صوت مصحح أخطاء الـ يو إس بى " فإن العطل من آيسي الشحن أو آيسى الباور أو البروسيسور.


رابعاً: عند توصيل الهاتف على الباور سبلاى تم ملاحظة سحب ضعيف على مؤشر الأمبير وقد ثبت المؤشر على هذه السحبة ولم يتم ملاحظة وجود أى حرارة على بوردة الموبايل.
1-) يتم فحص المكثفات الموجودة بجوار آيسي الباور والبروسيسور على وضع القياس "مقاومة" او بما يسمى "الدايود مود" تلك الأوضاع لها اسم شائع وهو وضع "الممانعة".
2-) عند الوصول إلى مكثف يعطى بازر من الطرفين، يتم الرجوع الى المخطط لكى يتم تحديد فولتية المسار وبالتالى سوف نقوم بعملية "حقن الفولت" بواسطة الباور سبلاى للوصول إلى المكون المسئول والمسبب لهذا العطل.

خامساً:
عند توصيل الموبايل على الباور سبلاى تم ملاحظة وجود سحب عالى لمؤشر الأمبير سواء قبل الضغط او بعد الضغط على زر الباور 1-) يتم اولاً تحسس كافة مكونات البوردة بواسطة اليد لحين ملاحظة وجود اى حرارة على اى مكون او آيسي.
2-) عند فشل محاولة التحسس باليد، يمكننا تجربة طريقة التبخير بالرجينة.
3-) عند الوصول للمكون المسئول عن السحب الحالى لمؤشر الأمبير يتم التعامل معه بالرفع والتغيير.

سادساً: عند توصيل الموبايل بالباور سبلاى وبعد الصغط على زر الباور، تم ملاحظة ثبات مؤشر الأمبير مابين ( 1.5 إلى 3.5 ) ملى أمبير .
1-) هذا العطل تشخيصه عطل فى قطاعات أيسي الذاكرة.
2-)
قد يكون بسبب تعرض الموبايل لصدمة قوية مما ادت لحدوث فصل فى احدى رجول التوصيل الموجودة على البوردة وآيسي الذاكرة. 3-) يمكننا الضغط باصبع اليد وبإستمرار على ايسي الذاكرة، ثم نضغط باليد الاخرى على زر الباور وملاحظة تحرك مؤشر الأمببر.
4-) عند ملاحظة وجود اى تغيرات فى مؤشر سحب الامبير، فان ايسي الذاكرة يحتاج الى الرفع والشبلنة والتنزيل.
5-) اذا لم تتغير حركة مؤشى الامبير اثناء الصغط على ايسي الذاكرة، فإننا سوف نلجأ إلى تغيير ايسي الذاكرة، وسوف نتحدث عن هذه العملية فى منشور منفصل.


سابعاً: عند توصيل الموبايل بالباور سبلاى تم سماع صوت صفارة، وهذه الحالة تسمي بـ "الشورت الصريح" ولكى يتم التعامل مع هذه الحالة يجب علينا اكتشاف المكون المسبب للشورت.
1-) يتم تقليل الفولت تدريجياً حتى يختفى صوت الصفارة.
2-) يتم رفع الفولت ببطىء حتى يصل مؤشر الأمبير إلى (1) أمبير ثم يتم تحسس كافة القطع الموجودة على البوردة.
3-) ان لم نلاحظ وجود حرارة يتم رفع كافة اقفاص الحماية الموجودة على البوردة واستعمال طريقة التبخير.
4-)عند الوصول للمكون المسئول عن الشورت الصريح مثال ( مكثف موصول على التوازى ) حدث له تلف كلى نتج عنه اتصال مابين خط الفولت والأرضى.
أو آيسي تأثرت احدى القطاعات الموجوة بداخله بفرق جهد عالى مما ادى لحدوث شورت صريح مابين خطوط الفولت والأرضى.
5-) فى بعض الحالات بسبب سقوط الهاتف فى الماء وهو يعمل طبيعى يحدث تامس مابين خطوط الفولت والأرضى تحت الأيسهات مما ينتج عنه الشورت الصريح.
6-) من كل ماسبق نستنتج ان الطريقة الصريحة للتعامل مع المكونات او الآيسهات المسببة للشورت الصريح هى الرفع والتغيير.
 كلمات مفتاحية : دورة إصلاح الهواتف, إصلاح الهواتف الاندرويد, الباور سبلاي وعلاقته بالهاتف

تعليقات

كن محترما وتجنب الالفاض البديئة