ماهو مني الرجل وماهي فوائده




1 ماهو مني الرجل

المَنِيّ أو السائل المَنَوِيّ هو أحد السوائل الجسمية، وهو سائل عضوي تفرزه الخصيتان (الغدد الجنسية) لدى الذكور ويحتوي على الحيوانات المنوية بالإضافة إلى إنزيمات وبروتينات ومركب الفركتوز وتعمل هذه العناصر على بقاء الحيوانات المنوية حية، وتوفر وسط يمكنها من خلاله التنقل أو السباحة.
يتم إنتاج المني في الحويصلة المنوية ويندفع خارج الجسم عبر العضو الذكري بعملية تسمى القذف.

يحتوى على ملايين الحيوانات المنوية التي تلقح البويضات الأنثوية في عملية التكاثر، والحيوان المنوي القوي هو الذي يقوم بتلقيح البويضة أما بقيتها فتموت أثناء تحركها باتجاه البويضة، ولكون الحيوان المنوي يحتاج من 20-30 دقيقة أثناء تحركه باتجاه البويضة لذا يجب أحيانًا على المرأة أن تبقى مستلقية على ظهرها بعد الجماع لمدة 20-30 دقيقة لتسهيل عملية تحرك الحيوانات المنوية وهذا ليس شرط لحدوث الحمل؛ لأنه يمكن أن يحدث حمل بدون الاستلقاء على الظهر عندما تكون الحيوانات المنوية قوية وغير ضعيفة.

2 شكل المني ومكوناته

المني البشري عادةً ما يكون أبيض أو رمادي شفاف وحتى مُصفر أحيانًا، ووجود الدم في السائل المنوي يجعل من لونه وردي أو مُحْمَر، وتعرف هذه الحالة باسم تدمي المني ويمكن أن تشير إلى وجود مشكلة طبية ينبغي تقييمها من قبل الطبيب إذا استمرت الأعراض.

يتخثر الجزء الأخير من السائل المنوي المقذوف فورًا بعد القذف. ليشكل كريات، بينما الجزء الأول من السائل لا يكون كذلك عادةً.
يتكون المني من إفرازات تنتج في الخصية والبروستاتا وغدة كوبر والحويصلات المنوية، وجميعها تشترك لتؤلف أنواعا مختلفة من السوائل القاعدية حيث:

يحتوي السائل المنوي على أحماض أمينية وبروتينات وسكريات كالفركتوز والجلوكوز وأملاح معدنية كالزنك والكالسيوم ويحتوي على فيتامين C و بعض المواد المغذية الأخرى.

تؤلف السوائل من البروستاتا 30% من المني ولكونه قاعديًّا فإنه يساعد على معادلة الحامض الموجود طبيعيًّا في الإحليل والمهبل وهذا يحمي النطف.

تؤلف الحويصلات المنوية حوالي 60% من السائل المنوي وأيضا يتكون من سائل قاعدي يحتوي على سكر الفركتوز الذي يعطي الطاقة للنطف.

غدتا كوبر والخصيتان مسؤولتان عن إفراز الجزء الباقي من المني.

وتعرف عملية إخراج السائل المنوي بالقذف، ويتكون المني من جزئين ــ كما في الدم ــ: خلايا حية وتعرف بـالحيوانات المنوية، وسائل بلازمي يساعد على بقاء الحيوانات المنوية حية في الظروف الجديدة ويمدها بالطاقة، والجدول التالي يوضح مصادر المني بالتفصيل مع العناصر المكونة من كل مخرج:

وحسب تقرير منظمة الصحة العالمية المنشور في عام 1992 فإن العينة الطبيعية للمني البشري هي كالتالي:

  • الكمية: 2 مل أو أكثر
  • درجة الحموضة: 7.2 إلى 8.0
  • التركيز: 20 مليون أو أكثر حيوان منوي/مل
  • العدد: 40 مليون أو أكثر حيوان منوي
  • نسبة الحركة: 50% أو أكثر للحركة الأمامية و 25% للحركة السريعة

#الغدة النسبةالعناصر المكونة
1الخصيتين5-2 %ما بين 200 إلى 500 مليون حيوان منوي تنتج في الخصية خلال القذف الواحد.
2الحويصلات المنوية75-65 %أحماض أمينية، حمض ستريك، إنزيمات، فركتوز، بروتينات، فيتامين ج وغيرها.
3البروستات30-25 %حمض الفوسفات، حمض ستريك، زنك وغيرها
4غدة كوبر 1%الجالكتوز، المذي وغيرها.

وكل هذه القياسات تتم خلال 60 دقيقة من القذف.

3 فوائد السائل المنوي




✔ 1 النوم والاسترخاء:

اكدت دراسات اوربية وامريكية بأن السائل المنوي بان السائل المنوي يساعد على النوم بشكل افضل بسبب احتوائه على مادة مادة الميلاتونين التي تحفز الجسم على الاسترخاء والنوم وتساعد على التخلص من القلق والأرق

✔ 2 تحسين المزاج:

يساهم المني في التخلص تدريجيا من الشعور بالاكتائب فترعض المراة للسائل المنوي تحسن حالتها المزاجية وتظهر عليها أعراض اكتئاب أقل، يحتوي السائل المنوي على مركبات عديدة تسهم في تحسين الحالة المزاجية للمرأة، مثل: الأوكسيتوسين والبروجستيرون والسيروتونين والميلاتونين الذين يكسب المراة مزيد من المحبة والهدوء لدرجة الاسترخاء

✔ 3 تخفيف ضغط الدم:

يساهم مني الرجل في تخفيض ضغط الدم فالمراة التي تبتلع المني تكون أقل عرضة لخطر الإصابة بتسمم الحمل ما يجنبها التعرض لإرتفاع الضغط التي تحصل لغالبيه النساء.

✔ 4 غني بالمعادن والفيتامينات:

يحتوي المنى على فيتامينات مهمة يساعد جسم المراة بينما تمتص جسم الرجل بعد القدف، اكثر من مئتي نوع من البروتينات والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين جيم والكالسيوم وغيرها كا السكر وحمض الستريك

✔ 5 مهم للأسنان والبشرة والشعر:

الزنك وفيتامين جيم ومضادات الأكسدة له فوئد لي الشعر والبشرة والاسنان فالمني غني بهم اذا تستغله بعض النساء لتلميع الشعر وتبيض الاسنان وترطيب البشرة رغم ان بعض الدراسات اثبتت ان فاعليته قليلة

4 مداق المني وهل يجوز ابتلاعه


يعتبر السائل المنوي قابلًا للأكل وإذا تم ابتلاعه فسوف يعبر المريء ليصل إلى المعدة حيث يُهضَم بنفس الطريقة التي يُهضَم الطعام بها.

ذهب بعض الناس إلى حد كتابة كتب وصفات طبخ وصفات مشروبات كحولية تحوي السائل المنوي كأحد المكونات

تساهم الخصيتين بحوالي 5% تقريبًا من حجم السائل المقذوف وهذا يتضمن السائل الذي يحيط بالحيوانات المنوية.

يختلف مذاق السائل المنوي بشكل كبير من شخص لآخر ويخضع لعوامل أخرى للشخص ذاته كذلك.

إن قلوية السائل المنوي قد تمنحه مذاقًا مرًا و لكن احتوائه على سكر كالفركتوز يدعم الاعتقاد أن مذاقه حلو و إن احتواء السائل المنوي على الزنك يدعم الاعتقاد أن مذاقه معدني بينما يدعي بعض الناس أن مذاق السائل المنوي مالح.
بِناءً على الأدلة المعتمدة على أقوال الناس فيجب أن يتوقع الشخص أن مذاق السائل المنوي قد يتراوح من شهي إلى عديم الطعم .

هناك طريقة واحدة فقط لمعرفة الأمر ألا وهي تجربته، كما أن الرجال يستطيعون تذوق مذاق سائلهم المنوي إن كانوا فضوليين

الطريقة الرئيسية للتحكم بمذاق السائل المنوي هي الحمية الغذائية وبينما الإرشادات قد تنصح بالتركيز على أطعمة محددة تبقى الطريقة الأفضل لتحديد المذاق المرغوب هي التجربة.

قم بالانتباه إلى الحمية الغذائية وإن لم تكن تتذوق سائلك المنوي فقم بالتواصل مع شريكك الجنسي لمعرفة متى يكون مذاقه أفضل أم أسوء.

الأطعمة التي تعطي السائل المنوي مذاقًا مرًا: القهوة والكحول والتدخين والمارجوانا (قد يكون تاليًا لإنتان بولي أو التهاب بروستات).

الأطعمة التي تعطي السائل المنوي مذاقا لاذعا: اللحم الأحمر والطعام الدسم ومنتجات الحليب والشوكولا والهليون والبروكلي والسبانخ.

الأطعمة التي تعطي السائل المنوي مذاقا معتدلا: عدم وجود أي عامل من عوامل المذاق المر و فقط واحد أو اثنين من عوامل المذاق اللاذع.

الأطعمة التي تعطي السائل المنوي مذاقا خفيفا: الخضار والفواكه (خاصة الأناناس والتفاح) والبقدونس والكرفس والنعنع والفلفل.

الأطعمة التي تعطي السائل المنوي مذاقًا حلوًا: المشروبات المخمرة طبيعيًا أو شخص مصاب بالسكري أو عدم تحمل السكر.

نصائح آخرى لتحسين الطعم تتضمن تقليل تناول اللحوم وتناول القرفة والليمون والشاي الأخضر.

يوجد بعض المنتجات التي تُسَوَّق تحديدًا لتحسين طعم السائل المنوي عند تناولها ولكن كما هو الحال مع جميع نصائح الحمية التي ذكرت فإن تجربتك الشخصية قد تختلف.

ان امتصاص المني يساهم في التخلص من الإكتئاب ويزداد مفعلوه بشكل اكبر اذا امتص من المهبل بينما العكس مع الرجال فهو يأدي للاكتئاب


5 مخاطر وطريقة الوقاية




مني الرجل قد يكون خطير وضارا وخصوص اذا كان صاحبه مريض بامراض جنسية منقولة فالفيروسات الجنسية تنتشر بسرعة في الفم والحلق بينما لاتوجد خطورة من الاصابة بي الايدز في حالة الابتلاع تضل امراض كا لورم الحليمي البشري والزُهري وفيروس هربس ينتقلان بشكل اسرع عبر العلاقة المباشرة

من أجل تجنب المشاكل الجنسية و الحفاظ على إفراز السائل المنوي بشكل صحيح آامن :

◈ 1 ) تجنب التدخين وشرب الكحول الذي سيقلل بدوره حموضة ولزوجة المني

◈ 2 ) تناول طعام صحي وطبيعي والتركيز على المكسرات والعسل الحر والاكثار من الفواكه وخصوصا فاكهة الاناناس

◈ 3 ) شرب المياه يوميا بطريقة منتضمة مايعادل لترين يوميا
كلمات مفتاحية: مني الرجل، السائل المنوي ، فوئد المني، جسم الانسان، الخصية،طعم السائل المنوي، اكل المني، فوئد المني للمرأة

تعليقات

كن محترما وتجنب الالفاض البديئة