أفضل موقع إحصائيات بديل لمنصة أليكسا



أفضل 10 بدائل ومنافسين موقع احصائيات و الترافيك Alexa

نبدة عن موقع أليكسا

هو موقع إلكتروني تابع لشركة أمازون، يقع مقره الرئيسي في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وهو متخصص في إحصائيات وترتيب مواقع الأنترنت.

قام بروستر كال وبروس جيت بتأسيس موقع أليكسا سنة 1996، وسمي بهذا الاسم تكريما لمكتبة الإسكندرية. وبداية من عام 1997 عرض الموقع شريط أدواته الخاص به.

استحوذت عليها أمازون في عام 1999 مقابل 250 مليون دولار من الأسهم. توفر أليكسا بيانات حركة مرور الويب، والتصنيفات العالمية، ومعلومات أخرى على أكثر من 30 مليون موقع. تقدر أليكسا حركة مرور موقع الويب بناءً على عينة من ملايين مستخدمي الإنترنت الذين يستخدمون ملحقات المتصفح، وكذلك من المواقع التي اختارت تثبيت برنامج أليكسا النصي. اعتبارًا من عام 2020، يزور موقعها الإلكتروني أكثر من 420 مليون شخص كل شهر.

تمحور مهام أليكسا في أرشفة صفحات الويب حيث يتم "الزحف إليها" وفحصها بواسطة برنامج كمبيوتر آلي (يُطلق عليه "بوت" أو "متتبع ارتباطات الويب، كانت قاعدة البيانات هذه بمثابة الأساس لإنشاء أرشيف الإنترنت الذي يمكن الوصول إليه من خلال الأرشفة الآلية في عام 1998، تبرعت الشركة بنسخة من الأرشيف، بحجم 2 تيرابايت، إلى مكتبة الكونغرس. بعد ذلك واصلت أليكسا تزويد أرشيف الإنترنت بعمليات تتبع ارتباطات الويب. في عام 1999، عندما ابتعدت الشركة عن هدفها الأصلي لتوفير محرك بحث "ذكي"، استحوذت أمازون على أسهم شركة أليكسا

ترتيب حركة مرور أليكسا

Example image المقياس الرئيسي المنشور من تحليلات أليكسا هو تصنيف ترتيب حركة المرور للمواقع والمعروف أيضًا باسم أليكسا رانك (بالإنجليزية: Alexa Rank). وهو مصمم ليكون بمثابة تقدير لشعبية موقع الويب. اعتبارًا من مايو 2018، صرحت أليكسا بأن الترتيب يتم حسابه من خلال مجموعة من الزوار يوميًا ومرات مشاهدة الصفحة على موقع الويب على مدار فترة ثلاثة أشهر.

يمكن استخدام تصنيف حركة المرور في أليكسا لمراقبة اتجاه شعبية موقع الويب ومقارنة شعبية مواقع الويب المختلفة. قديماً كان يتم تحديد تصنيف حركة المرور من البيانات التي تم جمعها من المستخدمين الذين لديهم شريط أدوات أليكسا والمثبت على متصفحهم. اعتبارًا من عام 2020، لا تستخدم أليكسا شريط الأدوات؛ وبدلاً من ذلك، أصبح يستخدم بيانات من المستخدمين الذين قاموا بتثبيت أي عدد من ملحقات المستعرض ومن مواقع الويب التي تم تثبيت برنامج أليكسا النصي عليها على صفحات الويب الخاصة بهم.

توقف موقع أليكسا

أعلنت أمازون أنها ستوقف دعم اليكسا في الأول من مايو 2022 ، بعد شهر واحد فقط من احتفالها بالذكرى السنوية السادسة والعشرين لتأسيسها.
وقالت الشركة في إعلانها:
منذ خمسة وعشرين عامًا ، أسسنا Alexa Internet. بعد عقدين من مساعدتك في العثور على جمهورك الرقمي والوصول إليه وتحويله ، اتخذنا القرار الصعب بـ إيقاف خدمة Alexa.com في 1 مايو 2022. شكرًا لك على جعلنا موردك المفضل للبحث عن المحتوى والتحليل التنافسي والبحث عن الكلمات الرئيسية وغير ذلك الكثير.


بينما لم تذكر أمازون صراحة سبب إغلاقها للخدمة ، إلا أن حركة مرور أليكسا على الإنترنت كانت في انخفاض خلال العقد الماضي بناءً على بيانات من Semrush ، كما لاحظ بليبنج كمبيوتر الموقع الذي يغطي أخبار التكنولوجيا، أنه مر وقت منذ أن شعر أي شخص بالقلق بشأن ترتيب أليكسا الخاص بموقعه ، لذلك ربما قررت أمازون أن الوقت قد حان لتوديعه.

لقد توقف عملاق التجارة الإلكترونية بالفعل عن قبول اشتراكات جديدة لطبقة Alexa المدفوعة ، لكن المشتركين الحاليين سيكونون قادرين على الوصول إلى حساباتهم حتى الأول من مايو 2022. سيفقدون الوصول بعد هذا التاريخ ، لكنهم سيكونون قادرين على تصدير البيانات من أدوات الخدمة المختلفة إذا رغبوا في ذلك.

أفضل مواقع بديلة لمنصة أليكسا

  1. Semrush
  2. Ahrefs
  3. Moz Pro
  4. Similarweb
  5. SpyFu
  6. SE Ranking
  7. BrightEdge
  8. serpstat
  9. Act-On
  10. Conductor
 كلمات مفتاحية : ترتيب alixa، احصائيات  ، بديل alixa من هي alixa ، توقف alixa alixa traffic

تعليقات

كن محترما وتجنب الالفاض البديئة