الطريقة الصحيحة لقراءة قيمة المكثف السيراميكي أو الخزفي


المكثف السيراميكي مكثف ثابت القيمة يكون خزف فيه بمثابة عازل. يتكون من طبقتين أو أكثر من خزف وطبقةمعدن تُكوّن قطب كهربائي.تركيبة مادة خزف تحدد السلوك الكهربائي وبالتالي التطبيقات التي يمكن استخدام هذا المكثف فيها وتقسم المكثفات السيراميكية إلى فئتين حسب التطبيق المراد استعماله كما تعتبر المكثفات السيراميكية وخصوصا المتعدد الطبقات(MLCC)، هي أكثر المكثفات انتاجا ومستخدمة في كثير من الأجهزة الإلكترونية ينتج منها ما يقرب من تريليون قطعة (1000 مليار قطعة) سنويا.

طريقة قراءة قيمة المكثف السيرامكيي


أولاً :- إذا كان الرقم المكتوب على المكثف اصغر من 100 فإن قيمة المكثف هي نفس الرقم والوحدة بالبيكوفاراد مثلا مكثف مكتوب عليه 30 فإن قيمته هي 30 pf .

ثانياً: - إذا كان الرقم أكبر من 100 فالرقم الأخير ، رقم الأصفار والقيمة بالبيكو فاراد مثلا مكثف مكتوب عليه 102 فأن قيمته هي 10 + 00 = 1000 pf = 1nf مثال آخر مكثف مكتوب عليه 104 فأن قيمته تساوي
10 + 0000 = 100000 pf = 100 nf = 0.1 uf

ثالثاً: - إذا ذكر القيمة المدرجة في القيمة المكثف تكون كما مكتوب عليه مثلاً 10 f أو 2 nf وهكذا

مميزات المكثف السيرامكيي


الدقة والتفاوتات
هناك فئتان من المكثفات الخزفية المتاحة اليوم: الفئة 1 والفئة 2. تستخدم مكثفات السيراميك من الفئة 1 حيث يتطلب الأمر ثباتًا عاليًا وخسارة منخفضة. إنها دقيقة للغاية وقيمة السعة مستقرة فيما يتعلق بالجهد المطبق ودرجة الحرارة والتردد. تتمتع سلسلة المكثفات NP0 باستقرار حراري سعة ± 0.54٪ ضمن نطاق درجة الحرارة الإجمالية من -55 إلى +125 درجة مئوية. يمكن أن تكون التفاوتات في قيمة السعة الاسمية منخفضة حتى 1٪. تتميز مكثفات الفئة 2 بسعة عالية لكل حجم وتستخدم للتطبيقات الأقل حساسية. عادةً ما يكون ثباتها الحراري ± 15٪ في نطاق درجة حرارة التشغيل ، وتفاوتات القيمة الاسمية حوالي 20٪.
الحجم
عندما تكون هناك حاجة إلى كثافة تعبئة عالية للمكونات ، كما هو الحال في معظم لوحات الدوائر المطبوعة الحديثة (PCBs) ، تقدم أجهزة MLCC ميزة كبيرة مقارنة بالمكثفات الأخرى. لتوضيح هذه النقطة ، "0402 مكثف سيراميك متعدد الطبقات أبعاده 0.4 مم × 0.2 مم فقط. في مثل هذه العبوة ، هناك 500 طبقة أو أكثر من السيراميك والمعدن. الحد الأدنى لسمك السيراميك اعتبارًا من عام 2010 في حدود 0.5 ميكرون.
الجهد العالي والطاقة العالية
يمكن تصنيع المكثفات الخزفية الأكبر حجمًا لتحمل الفولتية الأعلى وتسمى هذه المكثفات الخزفية بالطاقة. هذه أكبر من الناحية المادية من تلك المستخدمة في مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور ولها أطراف خاصة للتوصيل الآمن بمصدر جهد عالي. يمكن تصنيع مكثفات الطاقة الخزفية لتحمل الفولتية في نطاق 2 كيلو فولت حتى 100 كيلو فولت ، مع طاقة محددة أعلى بكثير من 200 فولت أمبير.
يتم تصنيف MLCCs الأصغر المستخدمة في لوحات الدوائر المطبوعة على الفولتية من بضعة فولت فقط إلى عدة مئات من الفولتات ، اعتمادًا على التطبيق.
 كلمات مفتاحية : مكثف, مقحل لوحة إلكثرونية,دايود, مقاومة

تعليقات

كن محترما وتجنب الالفاض البديئة